اضرار العقارب


عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خمس من الدواب، من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه: العقرب، والفأرة، والكلب العقور، والغراب، والحدأة).




ربما يشعر بعضنا بالرعب من العقرب بسبب لدغته السامة التى من الممكن ان تؤدي بحياة انسان الي الموت ,  وبرغم وجود اكثر من 2000 نوع من العقرب ومعظم انواع هذه العقارب سامة الا ان سُمُها ليس خطيراً للغاية على الانسان حيث يتواجد السم فى نهاية ذيل العقرب

* يعيش العقرب فى المناطق الجافة والمناطق ذات الدرجات الحرارة العالية حيث يختبئ  العقرب دائماً بين الصخور والشقوق للهروب من الشمس المحرقة ودرجات الحرارة العالية ، ويخرج العقرب من جحره اثناء الليل ويختفي طوال النهار ،  العقرب له اربعة ازواج من الارجل وله ذيل منحني فى نهاية جسمه و نهاية الذيل يكون رفيع للغاية مثل الابرة وهو ما يستخدمه العقرب للدغ ضحاياه حيث يتمركز السم الموجود فى جسم العقرب فى الذيل ، طول  العقرب يتراوح ما بين 9 مليمتر الى 20 سم .

 يوجد حوالي 1500 نوع سام من العقرب منهم حوالي 25 نوع سمه قادر على قتل الانسان



* أعراض لسعة العقرب :

إذا لُدغ الإنسان من حشرة العقرب يحدث له مايلي :-

1. ألم شديد واحمرار (تبقع) في موقع اللسعة وتورم المنطقة حولها .
2. يحدث تنميلاً في موضع اللسعة وزيادة في كمية إفراز اللعاب والدمع مع تخدير في اللسان وشلل الأعصاب وقد يسبب صدمة عصبية حادة مع هبوط في الدورة الدموية .
3. غثيان وقيء .
4. جفاف في الحلق وعسر البلع .
5. تشنجات عضلية .
6. عطاس لعدة مرات .
7. يضعف النبض ويحدث تعرق غزير وتوسع حدقتي العينين .
8. الشعور بالصداع والدوخة .


* طرق الإسعاف اللازم :
1- يجب أولاً نزع الشوكة أو كيس السم من جلد الإنسان المصاب بحرص شديد .
2- وضع رباط ضاغط بعرض 2سم على كامل العضو المصاب أو على الأقل بين مكان اللدغة وسائر الجسم مع مراعاة عدم ضغط الرباط بشدة لدرجة تمنع تدفق الدم وأن يكون النبض محسوساً تحت الرباط ، مع إرخاء الرباط وإعادة ضغطه لمدة دقيقة كل 10-15 دقيقة .
3- تبريد مكان اللدغة بمكمدات باردة أو كحول أو غسول كالاميبا على مكان الإصابة .
4- وضع العضو المصاب فى مستوى القلب أو اخفض منه بقليل .
5- نقل المصاب بأسرع وقت ممكن إلى مركز طبي متخصص لحقن الدواء المضاد لسم  العقرب في الوريد .
6- تهدئة المصاب ومنعه من الحركة وذلك من أجل عدم زيادة سرعة الدورة الدموية وتقليل امتصاص السم في الدم .
7- تناول مسكنات الم حسب الضرورة
8- التأكد من التطعيم ضد الثيتانوس (فعّال 5 سنوات)
9- رقية المصاب بما ورد من أحاديث وآيات لاسيما سورة الفاتحة .



و هناك عدة أنواع من العقارب :

1- انواع العقارب الطائرة

حشرة غريبة جدا وهى حشرة العقرب الطائر وسبب تسميتها بهذا الاسم هو تشابها مع جسد العقرب ..
أكثر ما يثير الاعجاب حول هذه الحشرة هو طريقة تزاوجها ليس لتشابها مع العقرب فقط.  هذه الحشرة ليست بعقرب طائر إنما هى ” ذباب يعيش فى الغابات الرطبة ” و للتفريق بين الإناث والذكور هو أن ذيل الذكور  يشبه ذيل العقرب فى إنحناءه لأعلى كما فى الصورة بأعلى وهذا هو سبب تسميتها بالعقرب الطائر.


2- انواع العقارب الغير سامه : 

العقرب الأسود لا يعتبر هـذا النوع من العقارب خطيرا نظرا لأن سميته قليلة. ويُحدِث اللدغ ألماً وحرقانا شديدا في مكان اللسع يدوم إلى عدة دقائق أو ساعات فقط ولا يؤدي إلى الموت.



العقرب العربية لا يمثل هذا العقرب خطرا حقيقيا على الإنسان حيث إنه يتميز بالسمية الضعيفة جدا التي لا تؤثر على صحة الإنسان.


العقرب الصفراء ذات العقلة المضلعة  يتميز هذا العقرب بأن عقل الذيل مضلعة وأن العقلة الثانية من الذيل أكبر من العقل الأخرى وأن سمكها متماثل في الذكر والأنثى. والمنطقة بين العينين كبيرة ومرتفعة. يصل طول العقرب إلى 10سم أو أكثر ,  يعتقد أن سم هذا العقرب من النوع الضعيف، إلا أنه لم يتم دراسته كيميائية حتى الآن




 3- أنواع العقارب السامه : 

عقرب اللحاء يعيش في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة نوع وحيدٌ من العقارب السّامة الخطرة على الإنسان، وهو عقرب اللّحاء الذي يعيش في الصّحارى الجنوبيّة الغربيّة بالبلاد

العقرب الاسود  يعتبر هـذا النوع من العقارب ذات السميه العالية نسبياً وهو من العقارب الخطرة وتشمل لدغاته مع لدغات العقرب الأصـفر الغالبية العظمى لحـالات اللدغ المسجلة في مستشفيات المملكة. ويُحدِث اللدغ ألماً شديد، حيث يؤثر السم على الأعصاب بشكل قوي وربما يحدث تشنجات قد تؤدي الى الوفاة. يعيش هذا النوع في المناطق الرملية والسهلية حيث تحفر الجحور تحت قواعد الشجيرات ، أو تختفي تحت بقايا الأخشـاب والصفائح المعدنية . كما توجد في المنـازل المهجورة والقديمة وجحور الضبان وحول المزارع.

عقرب فلسطين الاصفر يعتبر هـذا النوع من أخـطر أنواع العقارب في المملكة وتشـكل لدغات هذه العقرب الجزء الأكبر من حالات الإصابة بلدغات العقارب التي تَرِدُ إلى مستشفيات المملكة، وتسبب لدغاتها في بعض الأحيان الوفاة خاصة بين الأطـفال وكـبار السن. وعلى الرغـم من أنه لا يوجد في المنازل إلا أنه يشكل مشكلة صحية عامة ، وذلك لأن لدغته تُحدِث ألماً موضعياً شديداً، ونادراً ما يحدث تورم، وإن حدث يكون بسيط جداً، ولكن التأثير يشمل الجسم كله ويعتبر قوياً على الأعصاب مع حدوث تشنجات قد تؤدي إلى الوفاة.
  
عقرب فاشون الاصفر  يسمى بالعقرب الأصفر" نظرا لأن الجسم ذو لون أصـفر فاقع. يقـوم هذا العقرب بحفر جحور تحت قواعد الشجيرات وأحياناً يتخفي تحت النفايـات في المناطق الرملية. يصل طوله حـوالي 8 سم وتتميز كُلابياته باحتوائها على 21 سناً وهو قليل السُمية مقارنةً بما قبله.

العقرب ذو الحمأة السوداء هذا العقرب قليل السمية إذا ما قورن بأنواع أخرى شـديدة السمية , يتميز هذا العقرب بجسم أصفر فيما عدا العقلة الأخيرة من الجسـم وحمة السم فهما سوداء اللون. ويصل طول جسم العقرب البالغ حوالي 7 سـم.


العقرب الجزّار هو عقرب ضعيف السُّمية بشكل كبير ولا يشكل خطراً على الإنسان . سُميَ بالعقرب الجزار ربما لكبر الكلابات بشـكل بالـغ الوضوح وملفت للانتباه







 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شِركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة مميزة

شركة تنظيف بالمدينة المنورة رخيصة

شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة